كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



المدغم الكبير:
يحكم ما، واثقكم، ولا إدغام في ذبح على النصب لقوله فزحزح عن النار إلخ، ولا في أهل لغير الله للتشديد.
{إسرائيل} لا يخفى ما فيه لأبى جعفر وحمزة وكذلك الصلاة وأيضا لأكفرن عنكم سيئاتكم.
{قاسية} قرأ الأخوان بحذف الألف، وتشديد الياء والباقون بإثبات الألف وتخفيف الياء.
{والبغضاء إلى} سها الثانية المدنيان والمكي والبصري ورويس بين بين، وحققها الباقون ولا خلاف في تحقيق الأولى كما سبق.
{ينبئهم الله} فيه لحمزة وقفا تسهيل الهمزة وإبدالها ياء خالصة.
{كثيرا} رقق الراء ورش.
{رضوانه} لا خلاف في كسر رائه، فشعبة فيه كغيره.
{ويهديهم} ضم الهاء يعقوب.
{صراط} جلي، وكذلك فلم وقفا.
{أبناء الله} فيه لحمزة وهشام وقفا اثنا عشر وجها على ما في بعض المصاحف من تصوير الهمزة واوا، وخمسة على ما في البعض الآخر من رسمها بلا واو.
{وأحباؤه} فيه لحمزة وقفا تحقيق الأولى وتسهيلها وعلى كل منهما تسهيل الثانية مع المد والقصر فيكون له فيها أربعة أوجه فإذا نظرنا إلى جواز الروم والإشمام في هاء الضمير عند القائلين به تكون الأوجه اثني عشر وجها حاصلة من ضرب الأربعة السابقة في ثلاثة هاء الضمير. هذا هو الصحيح لحمزة في الوقف على هذه الكلمة. وهناك أوجه أخر شاذة أو ضعيفة أعرضنا عن ذكرنا لعدم جواز القراءة بها.
{ممن خلق} فيه إخفاء أبي جعفر.
{يغفر لمن} رقق الراء ورش ومثله بشير ونذير.
{أنبياء} يؤت الأرض وصلا ووقفا، عليهما، عليهم الباب، دخلتموه، عليهم، تأس، كله واضح.
{على القوم الفاسقين} آخر الربع.
الممال:
نصارى كله بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش. موسى كله بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، القيامة للكسائي عند الوقف بلا خلاف، جاءكم الأربعة وجاءنا لابن ذكوان وحمزة وخلف وآتاكم للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، أدباركم بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش بلا خلاف، جبارين بالإمالة لدوري الكسائي وحده، ولورش فيه الفتح والتقليل، ويأتي كل منهما على الفتح والتقليل في يا موسى قبله فيكون له في الآية أربعة أوجه: فتح موسى وعليه الفتح والتقليل في جبارين ثم تقليل موسى وعليه في جبارين الوجهان المذكوران، وهذه طريقة، والثانية فتحهما معا وتقليلهما معا.
المدغم الصغير:
فقد ضل لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف، قد جاءكم الأربعة للبصري وهشام والأخوين وخلف. إذ جاءكم للبصري وهشام.
الكبير:
تطلع على، يبين لكم معا، الله هو، يغفر لمن ويعذب من، قال رجلان: قال رب: ولا إدغام في بعد ذلك لأن الدال مفتوحة بعد ساكن وليس بعدها التاء.
{عليهم} جلي.
{ابني آدم} فيه لورش النقل مع ثلاثة البدل، ولا يلتحق بشيء ونحوه؛ نظرا لأن حرف اللين في كلمة والهمز في كلمة أخرى.
{لأقتلنك} فيه لحمزة وقفا التحقيق والتسهيل.
{يدي إليك} قرأ المدنيان والبصري وحفص بفتح الياء، والباقون بإسكانها.
{لأقتلك} فيه لحمزة وقفا تحقيق الهمزة وإبدالها ياء خالصة.
{إنى خاف} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري وأسكنها الباقون.
{إنى أريد} فتح الياء المدنيان وأسكنها الباقون.
{أن تبوء} فيه لحمزة وهشام وجهان عند الوقف، الأول نقل حركة الهمزة إلى الواو قبلها مع حذف الهمزة فيصير النطق بواو مفتوحة بعد الباء ثم تسكن للوقف: الثاني إبدال الهمزة واوا وإدغام الواو قبلها فيها فيصير النطق بواو مشددة مفتوحة ثم تسكن للوقف ولا روم فيه ولا إشمام لكونه مفتوحا.
{وذلك جزاؤ الظالمين} فيه لحمزة وهشام وقفا اثنا عشر وجها، خمسة القياس وهى إبدال الهمزة ألفا مع القصر والتوسط والمد، ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر، وقد سبقت مرارا، وسبعة على الرسم؛ لأن الهمزة فيه مرسومة على واو فتبدل واوا مضمومة ثم تسكن للوقف.
ويجري فيها الأوجه الثلاثة القصر والتوسط والمد مع السكون المحض، ومثلها مع الإشمام فتصير الأوجه ستة، والسابع روم حركتها مع القصر.
{سوأة} معا لورش فيه التوسط والمد في الحالين ولحمزة فيه وقفا النقل، فينطق بواو مفتوحة بعد السين وبعدها هاء التأنيث، ثم الإدغام فينطق بواو مفتوحة مشددة بعد السين وبعدها هاء التأنيث.
{يا ويلتى} وقف عليه رويس بهاء السكت مع المد المشبع.
{من أجل ذلك} قرأ أبو جعفر بكسر همزة أجل ونقل حركتها إلى النون قبلها، فينطق بالنون مكسورة وبعدها الجيم الساكنة، وإذا وقف على من ابتدئ بهمزة مكسورة، وقرأ ورش بنقل حركة الهمزة المفتوحة إلى النون فيصير النطق بالنون مفتوحة وبعدها الجيم.
{رسلنا} قرأ البصري بإسكان السين، والباقون بضمها.
{كثيرا} رقق ورش راءه.
{إنما جزاء} لحمزة وهشام في الوقت عليه ما في السابق.
{يصلبوا} فخم ورش لامه وكذلك لام وأصلح.
{أيديهم} من خلاف، وتقدروا. جزاء عند الوقف عليه، جلي.
{قدير} آخر الربع.
الممال:
الدنيا بالإمالة للاصحاب والتقليل للبصري وورش بخلاف عنه، النار للبصري والدوري بالإمالة ولورش بالتقليل، يا ويلتى بالإمالة للأصحاب، وبالتقليل لدوري البصري بلا خلاف ولورش بالخحلاف، أحياها وأحيا الناس عند الوقف بالإمالة للكسائي، وبالتقليل لورش بخلفه، جاءتهم لابن ذكوان وحمزة وخلف، هذا وقد ذكر الشاطبي للدوري عن الكسائي الإمالة في لفظ يواري وأواري، ولكن المحررين بينوا أن الإمالة له ليست من طريق الحرز بل هي من طريق النشر فذكر الشاطبي الإمالة له خروج عن طريقه فلا يلتفت إليه.
المدغم الصغير:
بسطت تدغم الطاء في التاء ولكن أجمعوا على بقاء صفة الإطباق في الطاء، ولقد جاءتهم، للبصري وهشام والأخوين وخلف.
الكبير: آدم بالحق، قال لأقتلنك، لأقتلنك قال، ذلك كتبنا، بالبينات ثم، من بعد ظلمه، يعذب من، ويغفر لمن، ولا إدغام في إلي يدك لكونه مشددا، ولا في بعد ذلك لفتح الدال بعد ساكن، ولا في الأرض ذلك لأن الضاد لا تدغم إلا في الشين في قوله تعالى: {لبعض شأنهم}.
{لا يحزنك} قرأ نافع بضم الياء وكسر الزاي، والباقون بفتح الياء وضم الزاي.
{السحت} قرأ نافع وابن عامر وعاصم وحمزة وخلف باسكان الحاء، والباقون بضمها.
{شيئا} جلي والنبيون مثله، {واخشون ولا} قرأ أبو عمرو وأبو جعفر باثبات الياء وصلا، ويعقوب بإثباتها في الحالين والباقون بحذفها مطلقا.
{والعين والأنف والأذن والسن والجروح} قرأ نافع وعاصم وحمزة وخلف ويعقوب بنصب الكلمات الخمس وقرأ الكسائي برفعها، وقرأ المكي والبصري والشامي وأبو جعفر بنصب الأربع الأولى ورفع الجروح.
{والأذن بالأذن} قرأ نافع بإسكان الذال والباقون بضمها.
{فهو} لا يخفى ما فيه.
{وقفينا على آثارهم} إلى أخر الآية اجتمع لقالون فيها مد منفصل وميم جمع وتوراة وقد سبق أن بينا في مثلها أن له خمسة أوجه من طريق الحرز: الأول: قصر المنفصل مع سكون الميم، والتقليل في التوراة. الثاني: القصر مع صلة الميم وفتح التوراة. الثالث: المد مع سكون الميم وفتح التوراة. الرابع: مثله ولكن مع تقليل التوراة. الخامس: المد مع صلة الميم وتقليل التوراة.
{يديه} معا وصل الهاء ابن كثير ومثله فيه.
{وليحكم} قرأ حمزة بكسر اللام ونصب الميم، والباقون بإسكان اللام والميم، ولا يخفى ما لورش من نقل حركة الهمز إلى الميم، وما لخلف عن حمزة من السكت وتركه.
{وأن احكم} قرأ البصريان وعاصم وحمزة بكسر النون وصلا، والباقون بضمها.
{فإن تولوا} أجمعوا على تخفيف تائه، فالبزي فيه كغيره.
{كثيرا} رقق راءه ورش.
{يبغون} قرأ ابن عامر بتاء الخطاب والباقون بياء الغيب.
{يوقنون} آخر الربع.
الممال:
{يسارعون} لدوري الكسائي الدنيا، وبعيسى ابن مريم لدى الوقف على عيسى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه.
جاءوك وجاءك وشاء لابن ذكوان وحمزة وخلف. التوراة الأربعة بالإمالة للبصري والكسائي وابن ذكوان وخلف عن نفسه وبالتقليل لورش وحمزة وقالون بخلف عنه. هدى الثلاثة لدى الوقف عليها، وآتاكم بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه. آثارهم بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش بلا خلف عنه.
المدغم الكبير:
الرسول لا. الكلم من. من بعد ذلك. يحكم بها. بمريم مصدقا. فيه هدى، الكتاب بالحق، ولا إدغام في سماعون للكذب ونحوه لسكون ما قبل النون.
{فيهم} ضم الهاء يعقوب.
{ويقول الذين آمنوا} قرأ الكوفيون بإثبات الواو قبل الياء مع رفع اللام. وقرأ المدنيان والمكي والشامي بحذف الواو ورفع اللام. وقرأ البصريان بإثبات الواو ونصب اللام.
{يرتد} قرأ المدنيان والشامي بدالين الأولى مكسورة والثانية مجزومة بفك الإدغام، والباقون بدال واحدة مشددة مفتوحة بالإدغام.
{هزوا} سبق الكلام عليه وصلا ووقفا لجميع القراء في سورة البقرة.
{والكفار} قرأ البصريان والكسائي بخفض الراء والباقون بنصبها.
{مؤمنين} الصلاة، القردة والخنازير. كله واضح.
{قل هل أنبئكم} لخلف عن حمزة عند الوقف عليه ستة أوجه: النقل والتحقيق مع السكت وتركه، وعلى كل تسهيل الهمزة الثانية وإبدالها ياء، ولخلاد أربعة: النقل والتحقيق من غير سكت، وعلى كل الوجهان في الثانية.
{وعبد الطاغوت} قرأ حمزة بضم الباء وجر الطاغوت، والباقون بفتح الباء ونصب الطاغوت.
{قولهم الإثم وأكلهم السحت} تقدمت مذاهب القراء في الهاء والميم، وسبق بيان حكم السحت قريبا.